صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أبرزها الطماطم.. تجنب هذه الأطعمة قبل النوم

معتصم الشاهد

الأحد، 27 أغسطس 2023 - 11:04 م

تساعد بعض الأطعمة على تعزيز مستويات الميلاتونين لمساعدتك على النوم، بينما قد تبقيك أخرى مستيقظًا نتيجة الشعور بالقلق من اضطرابات النوم المزعجة، لذا فمن الأفضل أن تحاول منح جسمك بعض الوقت للهضم قبل النوم ليلًا، وتجنب تناول الطعام في وقت متأخر جدًا من اليوم.


الأطعمة التي ينصح بتجنب تناولها ليلًا قبل النوم:

الطماطم

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من مشاكل الارتجاع الحمضي، يمكن أن تسبب الطماطم والأطعمة الحمضية الأخرى الألم وعدم الراحة في المرئ عند الاستلقاء، لذا ينصح بتناولها في وقت مبكر من اليوم ويجب التأكد من تناولها مع الأطعمة غير الحمضية الأخرى التي توازن رد الفعل في المعدة.

البرجر بالجبن

يمكن الاستمتاع بتناوله من وقت لآخر، لكن تناوله وقت متأخر من الليل ليس هو أفضل وقت للاستمتاع به، لأن الكميات المفرطة من الدهون المشبعة يمكن أن تبطئ إفراغ المعدة، مما يترك الطعام في المعدة، ويتم توجيه تدفق الدم إليها أثناء النوم، ويمكن أن يتسبب ذلك في تحول هرمونات الجسم إلى عملية الهضم والامتصاص بدلًا من النوم.


الكحك 

هذا الطعام مقلي وغني بالسكر مما قد يسبب عدم الراحة في الجهاز الهضمي وتفاعلات السكر في الدم لدى بعض الناس، ويرى الأطباء أن الاتجاه إلى المصادر الطبيعية مثل الفاكهة أو شاي الأعشاب المحلى قليلاً الخالي من الكافيين أو خبز الحبوب الكاملة مع زبدة الفول السوداني والعسل، أفضل طريقة لإشباع الرغبة الشديدة في تناول الحلويات أثناء الليل.

الشوكولاتة

على الرغم من أن الشوكولاتة هي الطريقة المفضلة لدى الكثير من الناس لتناول وجبة خفيفة في الليل، إلا أنها تحتوي على الكافيين، وعادة يختار الكثير من الناس الشوكولاتة الداكنة لأنها تحتوي على نسبة أقل من السكر وأعلى في مضادات الأكسدة، ولكنها تحتوي أيضا على نسبة أعلى من الكافيين، لذلك قد يواجه أولئك الذين لديهم حساسية تجاهه صعوبة في النوم إذا اختاروا تناولها في هذا الوقت.

الفواكه المجففة

تحتوي الفواكه المجففة على نسبة عالية من الألياف والسكر الطبيعي، وكلاهما يمكن أن يؤدي إلى فرط نشاط الجهاز الهضمي، وبالرغم من أن الألياف تتمتع بالعديد من الفوائد الصحية المذهلة، ولكن عندما تتناول الفاكهة المجففة في وقت متأخر من الليل، قد ينتهي بك الأمر إلى تناول الكثير من الألياف في وقت مبكر جدًا، مما قد يؤدي إلى الغازات والانتفاخ الذي قد يبقيك مستيقظًا.

الأطعمة الحارة

كن معتدلًا عندما تقترب من وقت النوم لأن الأطعمة الغنية بالتوابل، مثل الفلفل الحار وبعض الصلصات والتوابل، يمكن أن تكون أكثر حمضية وتؤدي إلى عدم الراحة في الجهاز الهضمي، بالإضافة إلى ذلك إذا كنت تعاني من الارتجاع الحمضي، فقد يكون بمثابة محفز، مما يجعل النوم صعبًا. قد تؤدي الأطعمة الحارة أيضًا إلى تفاقم أعراض القولون العصبي، لذلك إذا كانت لديك معدة حساسة، فمن الأفضل أن تستمتع بالتوابل باعتدال خلال النهار وتجنبها ليلًا.


الحبوب الغنية بالسكر

تناول بعض الكربوهيدرات المعقدة، مثل الشوفان قبل النوم يمكن أن يكون مفيدًا للنوم، لكن أي حبوب أو فطائر أو جرانولا تحتوي على الكثير من السكر المضاف ستكون منشطة، مما يجعل النوم أكثر صعوبة، وينصح الأطباء بتجنب تلك الحبوب التي تحتوي على نسبة عالية من السكر وبدلاً من ذلك البحث عن تلك التي تحتوي على نسبة سكر أقل وبعض الألياف للسماح لها بالهضم بشكل أكثر ثباتًا والحفاظ على مستويات السكر في الدم، مما قد يساعد في الحصول على نوم أكثر راحة في الليل.

رقائق البطاطس
أثبت الأطباء أن الأطعمة الغنية بالدهون، مثل رقائق البطاطس، تؤدي إلى الكوابيس، لذلك لن تواجه صعوبة في النوم بسرعة فحسب، بل قد تستيقظ أيضًا في منتصف الليل من النوم نتيجة حلم غير لطيف.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة